الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

عملية ربط المعدة.. ليس الحل النهائي للسمنة الشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884

عملية ربط المعدة عبارة عن جهاز صغير يتم تركيبه حول الجزء العلوى من المعدة ويحتوى على بالونة تُحقن تدريجيا بمحلول الملح المعقم للتضيق حول الجزء العلوى من المعدة وتحويله إلى جيب صغير يعطى المريض الاحساس بالشبع عند تناول كميات صغيرة من الطعام.

وتقول سوزان رينجوود- المدير التنفيذي لمؤسسة "بيت" الخيرية لعلاج اضطرابات المعدة- إن عملية ربط المعدة عملية خطيرة جداً ينجم عنها مضاعفات صحية خطيرة على المدى الطويل وعادة لا يتم البوح بهذا الأمر إلى المرضى. ويفقد المريض عادة بعد تثبيت هذا الجهاز ثلث وزنه.

في الأحوال الطبيعية - بعد مرور الغذاء بالقناة الهضمية- تقوم العصارات والانزيمات الهضمية بهضم الغذاء وامتصاص السعرات الحرارية والمواد المغذية. ويتحرك الطعام إلى المعدة عبر المرئ وهناك تقوم الأحماض القوية باستكمال عملية الهضم. وتستطيع المعدة استقبال 3 مكاييل من الطعام في المرة الواحدة . وعندما يتحرك الغذاء من المعدة إلى الاثنى عشر (الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة) تسرع عصارات البنكرياس والصفراء عملية الهضم وهناك يتم امتصاص الحديد والكالسيوم الموجود في الطعام. وتقوم بعد ذلك الامعاء الدقيقة الذي يبلغ طولها حوالي 20 قدماً بامتصاص ما يبتقى من السعرات الحرارية والمغذيات. وتذهب بقايا الطعام التي لم تستطع الأمعاء الدقيقة امتصاصها إلى الأمعاء الغليظة ليتخلص الجسم منها بعد ذلك.

ولكن قبل أن تقرري اجراء جراحة ربط المعدة، تأكدي من معرفة مميزات وعيوب هذه العملية. ومن الضروري أن تكون لديك فكرة واضحة عن توقعاتك للوزن الذي سيكون بإمكانك التخلص منه بعد إجراء العملية وما إذا كانت هذه النتائج تلبي رغباتك من إجراء العملية.

فالجراحات التي تستهدف انقاص الوزن ليست الحل النهائي لمشاكلك ويتعين على المريض بعدها الحفاظ على صحته من خلال اتباع نظام غذائي صحي وبرنامج رياضي مناسب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق