الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

فوائد الحرشف البري: vالشيخ الروحاني محمود العطار 00201146928884


فوائد الحرشف البري:
هو عضو من فصيل عائلة زهرة عباد الشمس، و يتم حصاد بذوره السوداء للأستخدام الطبي.و يطلق علي العنصر النشط في هذه البذور سيليمارين silymarin ، وهو حيث تكمن الفوائد العلاجية.
واحدة من فوائده الرئيسية هي قدرته المضادة للأكسدة و التي هي أقوي من معظم الفيتامينات ومضادات الأكسدة قادرة علي أزالة المواد الكيميائية السامة من الجسم و التي تسمي الجذور الحرة (الحرائر) Free radicals وتسبب تلك الجذور الحرة تلف الخلية و التي هي أصل المرض والشيخوخة المبكرة.
ولعل أهم فوائد الحرشف البري هو تأثيرها علي الكبد و يعد الكبد واحد من أهم الأعضاء بجسم الأنسان، لقيامه بتفتيت المواد الغذائية وتنظيف الجسم حيث يقوم الحرشف البري بتطهير الكبد وكذلك يحميه من التلف من السموم، الكحول وغيرها من الآثار السلبية.


و تحمي بذور الحرشف البري الكبد من سموم عديدة كالكحول، التلوث و كل أنواع العلاجات وهي أيضا تثير تدفق الحليب في ثدي السيدات و يمكن أن يتأخر الطمث كنتيجة لأستخدامه وعلي الرغم من هذا يستفيد أيضا الرجال منه حيث أنه قد يكون مفيدا للرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا.


ويفيد الحرشف البري الكبد بطرق أخري حيث انه يعزز تجديد وأصلاح خلايا الكبد ووله دور في تحسين الكبد التالفة، وهو مفيد جدا في علاج التهاب الكبد وتليف الكبد و يبطيء عملية التقدم في السن، ويحافظ علي الجلد وهو غير معروف مثل الاعشاب التالية: شوك ماري، الشوك المقدس وشوك ماريان.


و أكثر عنصر فعال هو سيليمارين Silymarin الذي يحتوي علي كلا من مضادات الألتهاب ومضادات الأكسدة وهذا العنصر الفعال غير قابل للذوبان في الماء كما يذوب في الكحول.
ويرجع وجود السيليمارين الي الدور الهام الذي يلعبه في تحفيز نمو خلايا الكبد الجديدة وأيضا يمنع دخول سموم معينة من والى صميم الكبد عن طريق تغيير الطبقة الخارجية له.
الأكسدة هي عملية كيميائية يمكن أن تسبب تلف خلايا الجسم ويحتوي السيليمارين علي آثار قوية مضادة للأكسدة التي يمكنها ان تدافع عن خلايا الجسم من هذا التلف ويتكون من أربع مكونات: سيليبن Silybin، ايسوسيلبن Isosilybin، سيليتشريستن Silychristin، سيليديانين Silydianin.
بينت بعض التجارب الطبية الحرشف البري اوضحت أن فوائده قد تتضمن الحد من الإلتهابات، تقليل الأفراط في نمو خلايا الجلد ويساعد في علاج إلتهاب بطانة الرحم.


مخاطر الحرشف البري:
هناك عدد قليل من الآثار الجانبية المعروفة الحرشف البري لذا ربما لن يكون لديك ما يدعو للقلق من المخاطر اذا كنت تتعاطي الجرعات الموصي بها.
وكانت هناك تقارير عن اضطرابات المعدة وآثار ملين خفيف واذا كنت تعاني من مرض الكبد فيجب ان تتخذ أحتياطات أضافية لا ينصح بالحرشف البري و الأعشاب الأخري للحوامل والأمهات المرضعة.
وتقريبا يستطيع الجميع أستخدامه دون قلق من أي آثر لذلك بعد ولكن قد يحدث بعض الآثار الجانبية مثل الصداع ،ألام المفاصل، فقدان الشهية أو في بعض الحالات قد يحدث ألم بالمعدة ولكن الفوائد ذات نطاقات واسعة تغطي علي تلك الآثار الجانبية التي لا تكاد ان تذكر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق